رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبتهل عراقى: جئت إلى الأزهر الشريف عن طريق الوقف السنى (فيديو)

ستوديو

قال المبتهل العراقي ظافر الحداد، طالب في جامعة الأزهر، الباحث في مرحلة الماجستير بالجامعة، إنه جاء إلى الأزهر الشريف عن طريق الوقف السني، مشيرًا إلى أنه يدرس في الأزهر منذ 4 إلى 5 سنوات، حيث يعد رسالة ماجستير عن الأحاديث الشريفة، كما بدأ الإنشاد الديني منذ صغره، ويشارك في الإنشاد بحفلات زواج زملائه في الأزهر.

 

ولفت الحداد خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، إلى أنه يعتبر الحافظ خليل إسماعيل، يمثل المدرسة العراقية، ويسمى بستان الأنغام العراقية، ويقرأ ما يقارب 250 مقاما.

 

الدراسة في الأزهر الشريف صعبة

 

وأكد أن الأزهر الشريف يعقد ليالي رمضان ودروسا رمضانية، وقبل انعقادها، فإنه يشارك في الإنشاد، كما شارك في مسابقات، لكنه يقتصر على القراءة بالطريقة العراقية، مشيرًا إلى أن الدراسة في الأزهر الشريف صعبة حتى أنه يقرأ ما يقارب 20 ساعة.

 

وأوضح الباحث في مرحلة الماجستير، أن الأزهر الشريف هو قلعة العلم ومنارة الفكر، ويحمل منهجا وسطيا، معقبًا: "نفتخر أن انتمينا إلى الأزهر الشريف، وأريد أن أشكر أساتذتي في قسم الحديث، وعلى رأسهم شيخنا الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم والدكتور جلال عجوة وغيرهما، وعلى رأسهم الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، جزاه الله خيرا عنا، لما يقدمه من خدمة للطلاب الوافدين، فهو له اليد الطولى في هذا الجانب".