رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«يساعد كل الناس».. مصطفى حسنى يكشف تفاصيل متلازمة الفارس الأبيض

ستوديو

كشف الداعية الإسلامي مصطفى حسني، عن شحصية المُنقذ ومتلازمة الفارس الأبيض.

وقال مصطفى حسني خلال تقديمه برنامج القناع، المذاع عبر فضائية on، إن صاحب هذه الشخصية يكون إنسان جدع وسندا وداعما ويحب مساعدة الناس، لافتا إلى أن لديه احتياجا من حقه تلبيته وهو أن يصنع فرقا في حياة الناس ويشاهد مشاكلهم وهي تنحل أمامه.

وأوضح أن هذه الشخصية مرسخ بداخلها أنه إذا يستطع مساعدة شخص معين، فإنه في هذه الحالة يكون شخصا بياعا ومتخاذلا و"عيل"، ولا يستحق أن يتقبله أحد، وبالتالي قرر أن يساعد أي شخص، حتى الأشخاص التي لا يفرق معها ألا تنصلح حياتها، فلبس قناع المنقذ.

وأشار إلى أن المنقذ هو الشخص الذي يساعد شخصا آخر لا يريد ولا يحتاج المساعدة بل هو سعيد بخراب حياته، ويبذل جهدا رهيبا ليس دعما وإنما خوف من ألا يساعد أحد لا يستحق في الأساس المساعدة، وذلك حتى لا يقال عنه بأنه بياع ومتخاذل. 

وبين أن شخصية المنقذ لها العديد من المميزات حيث تجده يطمئن على أحوالك ويسأل عنك باستمرار، ويتصدر في مشاكلك، لكنه يكلف نفسه فوق طاقته من أجل مساعدة ناس لا تفرق معها حياتها من الأساس. 

وتابع: "ساعد على قدك لكن لا تفني حياتك على شخص وصفه الله سبحانه وتعالى بأنه سفيه"، مستشهدا بقوله تعالى:" وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (5)".