رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مدرسة كبيرة لتربية النفس».. نادية عمارة تكشف عن جوهرة عبادة الصيام (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الإسلامية، إن عبادة الصوم ركن من أركان الإسلام شرعه الله سبحانه وتعالى، وجعل ثمرة الصوم التقوى لمن قام وأعطى هذه العبادة حقها.

وأضافت الدكتورة ناديه عمارة خلال تقديمها برنامج قلوب عامرة المذاع عبر فضائية ON، أن لكل العبادات ثمرات أخلاقية، لافتة إلى أنه إذا فتشت عن ثمرة الصلاة ستجد أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، وثمرة الحج تزودوا فإن خير الزاد التقوى، وفي ثمرة الزكاة، خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها، مؤكدًأ أن كل العبادات لها ثمرات أخلاقية فشًرعت العبادات ليكون لها انعكاس جوهري على نفس المؤمن وأخلاقه.

وأوضحت أنها ليست مجرد طقوس وعبادات شكلية يؤديها الإنسان بعيد عن الخلق، لكن الخلق هو الذي يترجم عن صدق  قيامك بحق العبادات، لافتة إلى أن الحكمة العليا والثمرة  المرجوة من فرض الصيام هي كما قال الله سبحانه وتعالى: "لعلكم تتقون".

وبينت أن الصوم في الشرع هو حرمان مؤقت من الطعام والشراب والشهوة، لافتة إلى أن الصوم في خقيقته مدرسة كبيرة لتربية النفس، حيث يعد الصائم ويعينه على تقوى الله سبحانه وتعالى بترك شهواته الطبيعية.

واستشهدت الدكتورة نادية عمارة بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)".