رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبوالغيط: نؤيد جهود حل الأزمة الروسية الأوكرانية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

قال أمين جامعة الدول أحمد أبوالغيط، إن المندوبين الدائمين للدول العربية اجتمعوا في 28 فبراير وأصدروا بيانا بمقتضاه أنشئت مجموعة الاتصال الموجودة في موسكو وستجرى مفاوضات في أورسو.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيره المصري سامح شكرى من موسكو أنه كان هناك اجتماع آخر يوم 9 مارس لوزراء الخارجية العرب، وهناك وثيقتان تتضمنان الكثير من المواقف العربية منها على سبيل المثال تأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية وبما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة المهمة.

الدول العربية ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا وأوكرانيا

أكد أن الدول العربية لها اتصال وثيق مع الشعبين الروسي والأوكراني ولها علاقات متعددة وعميقة للغاية وكل ما يحدث في هذه المنطقة يتم الاهتمام به، موضحًا أن احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المسائل الداعية لتخفيف حدة التوتر والدعوة للشروع في إجراءات التهدئة وضبط النفس وعودة الاستقرار وهكذا مجموعة من المبادئ التي تتحرك في إطارها الجامعة العربية.

وأوضح عن كيفية تعامل الدول العربية مع العقوبات الأمريكية والأوروبية قال إنه يجب أن نعترف بأن الدول العربية لديها مصالح ويتم الدفاع عنها من وجهة نظر كل دولة عربية على حدة وبالتالي الدول العربية وإن كانت تلتزم بقواعد محددة للتعاون، لكن كل شيء ينظر إليه من خلال الأمم المتحدة “مجلس الأمن والجمعية العامة”.