رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جهد المقل».. على جمعة يكشف أهمية الإنفاق والتصدق

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفتي الجمهورية السابق، إن الله عز وجل جعل الطاعة أساسًا للعلاقة بينه وبين العبد، كما في قول الله "يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون".

 

وأضاف  الدكتور علي جمعة، خلال تقديم برنامج "القرآن العظيم" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الكافر من ستر قلبه عن الاتصال بالله تعالى، فمن ستر قلبه يرى أنه لا ينفق، متسائلًا ينفق من أجل ماذا، بينما ينفق المؤمن رجاء الثواب وتصديق الموعود.

 

وقرأ قول الله "مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ".

 

علي جمعة يوضح معنى جهد المقل

 

وأردف علي جمعة: "أهمية الإنفاق أنها تعطي للإنسان طمأنينة"، وشرح معنى جهد المقل، مردفًا: "ربنا يبارك في جهد المقل، يعني لو معايا 10 آلاف تصدقت بـ5 آلاف، تصدقت بنصف ما معي، ربنا يضربهالي في مليون لأني عملت جهد وأنا مقل، فضلت غيري عليا فيما هو ضروري عليا فتفرق في الثواب، عمن يتصدق بـ50 ألف جنيه وهو معه مليون جنيه".

 

وأكد أن أهم شىء في التصدق النية، أن تفعل هذا ابتغاء وجه الله، لا رياء ولا نفاق ولا لمجد تبنيه في الدنيا ولا سمعة، نريد وجه الله، حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه.