رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يسبب الوفاة.. حسام موافى يحذر من أضرار التدخين (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أضرار التدخين.

 

وقال موافي خلال تقديمه برنامج “ربي زدني علما”، المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إن الطب ليس منطقًا وإنما حقائق وكذلك الدين الإسلامي.

 

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة، أن الشركة التي تصنع السجائر تكتب على علبة السجائر بأن التدخين يسبب الوفاة.

التدخين لعلاج الضغط النفسي

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن التدخين يعد أفضل عقار لعلاج الضغط النفسي، لأنه يحتوي على مادة النيكوتين، معقبًا: "لما حد بيشرب سيجارة بيرتاح جدًا، لما يكون مضغوط".

 

وشدد على ضرورة التعامل مع المدخن على أنه مدمن، لأن المدخن عندما يقوم بالتوقف عن التدخين يتأثر سلبًا، ولا يرتاح إلا بعد العودة التدخين مرة أخرى، معقبًا: “ميزة التدخين إنه بيخفف الضغط، طب ما ناخد دواء، بدل التدخين الذي يؤدي إلى مصائب”.

 

وأشار إلى أن هناك دراسة أمريكية تتحدث بأن نتائج عملية القلب المفتوح للمدخنين أفضل من عدم المدخنين، وهذا البحث قلب الدنيا، معقبًا: “هذه الدراسة حقيقية، ولكن الدراسة لم تتحدث بأن المدخن قام بإجراء عملية القلب المفتوح في سن صغيرة بسبب التدخين، ولذلك النتائج أفضل من إجرائها في سن الـ70 عامًا”.

 

كما أكد أن التدخين له الكثير من الأضرار منها سرطان الرئة، وسرطان المثانة، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، وسرطان الدم، مطالبًا المدخنين بوقف تدخين السجائر، قائلًا: “بلاش تبطل السجائر وأنت في العناية المركزة، أنت هتبطلها هتبطلها، فبطلها وأنت واقف على رجليك”.