رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد الجمال: مواجهة الإخوان تحتاج إلى منهج فكرى وثقافى وسياسى متكامل

ستوديو

قال الكاتب الصحفي والمفكر أحمد الجمال، إن مواجهة جماعة الإخوان الإرهابية تحتاج لمنهج فكري لأن الفكر لا يُعالج إلا بالفكر.

وأضاف الجمال، خلال لقائه ببرنامج "حقائق وأسرار" مع الإعلامي مصطفي بكري، والمُذاع عبر فضائية "صدي البلد"، مساء اليوم الجمعة، أنه فيما يتعلق بالحركة فخمائرها ما زالت موجودة مثل الأطروحة السلفية التي تنفي الآخر، مشيرًا إلى أنه لا بديل عن الحسم في مواجهة الأفكار المتطرفة.

وأوضح أن مصر دولة مدنية تقوم على المواطنة والدستور والقانون، لافتًا إلى أن الإخوان لم ينتهوا في مصر، وما زالت الظروف التي ينمون فيها قائمة ولا بد من التصدي لهم من خلال وسط مضاد يمنعهم منعًا طبيعيًا، مشيرًا إلى أن مواجهة الإخوان تحتاج إلى منهج فكري وثقافي وسياسي متكامل.

الجمال: مصر تعرضت لمحاولات تفكيك طائفية

ولفت الجمال، إلى أن مصر تعرضت لمحاولات تفكيك طائفية ومذهبية خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه يجب أن نضمن لمشروع الجمهورية الجديدة الاستقرار والبقاء.

واستطرد أنه يجب أن تكون هناك تنمية متوازنة وتوزيع عادل للثروة القومية، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبنى وطنًا يستعصى على الهزيمة من داخله أو خارجه، موضحًا أن الرأسمالية المصرية يجب أن يكون لها دور حضاري وثقافي.

وتابع أن النقابات والجامعات والمجتمع المدني يجب أن تمارس دورها، لافتًا إلى أن ثورة يوليو لم تزعم إقامة ليبرالية على الطريقة الغربية، لكنها ربطت بين الحرية والحقوق الاجتماعية للمواطنين، وأسست دور مصر في إفريقيا فقد كانت لها أخطاؤها لكنها أنجزت الكثير.