رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زوجات سفراء يكشفن التشابه فى الأجواء الرمضانية بالدول العربية

ستوديو

قالت السيدة رندا الحسامي، زوجة السفير اللبناني بالقاهرة، إن هناك الكثير من الطقوس المشتركة بين مصر ولبنان خلال شهر رمضان المبارك، حيث إن هناك تشابهًا كبيرًا في مظاهر الاحتفال بين البلدين.

وأكدت زوجة السفير اللبناني، خلال لقائها ببرنامج "الستات" مع الإعلامية مفيدة شيحة، وسهير جودة، المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه خلال شهر رمضان تتبادل الزيارات والعزومات، متابعة: "لا أشعر بالغربة في القاهرة، وأشعر كأنني في لبنان، وأعشق الكركديه المصري والذي يماثله في لبنان عصير الجلاب".

وفي سياق متصل، قالت السيدة أمل بن علية بن يوسف، حرم السفير التونسي بالقاهرة، إن تداعيات جائحة كورونا حرمت الكثير من الاستمتاع بالأجواء الرمضانية المصرية خلال العامين الماضيين، متابعة: "أحب سماع الأغاني والتواشيح الدينية، حيث قمت بزيارة حي الحسين للاستمتاع بالأجواء الرمضانية".

كما وصفت زوجة السفير التونسي، طقوس شهر رمضان المبارك بدولة تونس الشقيقة، قائلة إن أجواء هذا الشهر المبارك متشابهة في جميع الدول العربية، ولكن مصر لها طابع خاص يميزها في الاحتفال، مشيرة إلى أن الزوج التونسي يقدم هدية من الحلي لزوجته مع نهاية رمضان تقديرًا لجهودها مع أسرتها خلال الشهر الكريم، وهي عادة تونسية قديمة.

بينما حرصت زوجة السفير المغربي على كشف الأجواء الرمضانية بالمغرب، قائلة: "المغاربة يحبوا يفطروا بمزاج، وياكلوا أكلهم على مهلهم، علشان كده مبيفطروش على مرة واحدة، لا قسمين، الأول ياكلوا حاجة خفيفة شوربة وسمبوسك وفطاير مالحة"، وتابعت: "بعد صلاة العشاء يأكلون كل الأكل التقيل شوربة الحريرة والزعلوك والتكتوكة".

وأضافت، في حديثها، أن الشعب المغربي لديه الكثير من الطقوس التي يحرص على فعلها أثناء شهر رمضان المبارك، حيث تلك الطقوس هي التي تشعرهم باختلاف أجواء هذا الشهر عن باقي العام.