رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيدة انتصار السيسى: نحتفل مع الأيتام بيومهم الذى يعكس كل معانى المحبة

ستوديو

قالت السيدة انتصار السيسي، إننا نحتفل اليوم مع أيتام مصر، بيومهم الذي يعكس كل معاني المحبة والرحمة التي توصي بها كل قيمنا الدينية والإنسانية، فلنشاركهم فرحتهم في هذا اليوم، وذلك في نبأ عاجل أذاعته فضائية "إكسترا نيوز".

 

يوم اليتيم

 

وأضافت السيدة انتصار السيسي، في كلمة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة: “لنكن لهم اليد الحانية التي تعوضهم عما فقدوه، وترسم البسمة على شفاههم”. 

 

واختتمت السيدة انتصار السيسي حديثها قائلة: "كل عام وكل طفل يتيم بخير".

 

أجهزة الدولة والمجتمع المدنى

 

وتقوم جميع أجهزة الدولة والمجتمع المدنى بمساعدة الأيتام وتنظيم الاحتفالات لإدخال السرور عليهم، و​اليتيم هو من مات عنه أبوه وهو صغير لم يبلغ الحلم؛ أى قبل البلوغ، ويستمر وصفه باليتم حتى يبلغ، لقول النبى صَلَى اللهُ عليهِ وآله وصحبه وسلم: "لا يُتْمَ بعد احتلام"، وهناك اللطيم وهو الذى فقد كلا الوالدين. وكل لطيم يتيم إن كان ذلك قبل البلوغ، وليس كل يتيم لطيمًا لأن اليتيم هو من مات عنه الأب قبل البلوغ واللطيم من مات عنه الوالدان.

 

وتحيى الدولة المصرية، فى أول جمعة من شهر أبريل فى كل عام، الاحتفال بيوم اليتيم، بالقيام بالكثير من الأنشطة المتنوعة فى كافة أنحاء الجمهورية، من خلال قيام الجمعيات الخيرية ودور العبادة والمدارس بإطلاق أنشطة للطفل اليتيم للتخفيف عنه مرارة الفقدان، وكذا يقوم الكثير من الفنانين، والمشاهير، بزيارة اليتامى وتقديم الهدايا إليهم.

 

وانطلقت فكرة تخصيص يومًا لليتيم فى عام ٢٠٠٣، وذلك عندما اقترح أحد متطوعى إحدى الجمعيات الخيرية المشهورة، بتخصيص يوم للاحتفال باليتيم، والسؤال عنه وإدخال الفرحة على قلبه.

 

ويستهدف الاحتفال بهذا اليوم كسر الحاجز النفسى بين اليتيم والمجتمع، وبث شعور الأسرة المكتملة فى نفوس أطفال حرموا حنان الأب أو الأم أو الاثنين معا، ومساعدتهم بطريقة أو بأخرى، كى لا يشعروا بفروق بينهم وبين أقرانهم فى المدارس والمعاهد والنوادى أو حتى فى الشوارع التى يلعبون فيها.

 

وكان الهدف الرئيسى ليوم اليتيم هو التركيز على احتياجات اليتيم العاطفية، ولفت انتباه العالم له ولما يريد، ولاقت فكرة تخصيص يومًا لليتيم، الدعم من الشخصيات العامة، ووزارة التضامن الاجتماعى.