رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ما قالته عن مصر مفاجأة".. خبيرة تاروت تكشف توقعاتها بشأن الحرب الروسية الأوكرانية

ستوديو

علقت صافية عبدالله، خبيرة التاروت وتوافقات الأبراج، على الأوضاع العالمية في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على العالم.

وقالت خبيرة التاروت، خلال لقائها ببرنامج "الستات" المذاع عبر فضائية النهار، إن الحرب طاقة شر وليست طاقة خير، وغير مستقرة، معقبة: "لو فتحنا فيها هنلاقي مزيدًا من الشر".

وأضافت خبيرة التاروت، خلال حوارها ببرنامج "الستات" الذي تقدمه الإعلاميتان سهير جودة، ومفيدة شيحة، على شاشة "النهار"، أن الحرب فلكيًا ستستمر لـ6 أشهر، وستكون أقوى، لافتة إلى أن مصر ستكون أكثر مكان آمن، والكل سيلجأ لها.

وأوضحت أن أوكرانيا ستشهد استقرارًا مؤقتًا، في ظل بعض التدخلات العالمية، كما ستشهد الولايات المتحدة الأمريكية حالة من حالات السعادة والاستقرار، وستكون ألمانيا في حالة ترقب ومشاركة وقد تكون عاقدة للهدنة، أما الصين، فستتعرض لخسارة وهزيمة، وستغلق على نفسها لفترة.

آثار الحرب على الأمن الغذائى فى إفريقيا

كشفت الحرب الروسية الأوكرانية عن اعتماد العالم على الواردات الغذائية وبالأخص قارة إفريقيا حسبما ذكر المركز العالمى للتكيف، وأكد المركز أن الحرب أدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وهذا أمر ليس بهين بالنسبة إلى 283 مليون شخص يعانون بالفعل من الجوع فى القارة، كما كشف أن واردات القمح تمثل حوالى 90% من تجارة إفريقيا مع روسيا، والتى تبلغ 4 مليارات دولار ونحو نصف تجارة القارة البالغة 4.5 مليار دولار مع أوكرانيا.

وعطلت العقوبات المفروضة على روسيا شحنات الحبوب فى وقت كانت فيه المخزونات العالمية محدودة بالفعل، في وقت كانت فيه أزمة الغذاء فى إفريقيا تتفاقم منذ بعض الوقت.

وأشار المركز، إلى أن تغير المناخ أدى إلى تعطيل أنماط الطقس وإلحاق الضرر بالزراعة ليس فقط فى إفريقيا ولكن فى أجزاء كثيرة من العالم، كان هذا أيضًا عاملًا وراء الارتفاع الصاروخى فى أسعار المواد الغذائية، حيث وصلت الآن إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقارب 50 عامًا.