رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد اعتزاله الفن وإصابته بمرض نادر.. بروس ويليس يتصدر تريند جوجل

ستوديو

تصدر الفنان الأمريكي بروس ويليس، تريند جوجل، بعدما أعلنت رومر، ابنته، عن إصابة والدها بالحبسة الكلامية وفقدان النطق، ما أثر على قدراته المعرفية والإدراكية، وبالتالى اعتزاله التمثيل وهى المهنة التى يحبها وتعنى له الكثير.

 

وقالت رومر عبر حسابها على «إنستجرام»: "إلى أنصار ومحبى بروس المذهلين، كعائلة أردنا أن نشارك أن حبيبنا بروس الذى يعانى من بعض المشكلات الصحية وتم تشخيصه مؤخرًا بالحبسة الكلامية، مما يؤثر على قدراته المعرفية، نتيجة لهذا وبمعنى كبير يبتعد بروس عن المهنة التى كانت تعنى له الكثير".

 

وأضافت رومر: "هذا وقت مليء بالتحديات لعائلتنا، ونحن نقدر بشدة استمرار حبكم وتعاطفكم ودعمكم، نحن نتحرك من خلالكم كوحدة عائلية قوية، وأردنا جذب معجبيه لأننا نعرف مقدار ما يعنيه بالنسبة لكم كما تفعلوا بالنسبة له".

 

واختتمت ابنة النجم الكبير: "كما يقول بروس دائمًا "عِش حياتك".. ونخطط معًا للقيام بذلك بكل الحب".

آخر أعمال بروس ويليس

يُشار إلى أن آخر أعمال بروس هو فيلم A Day To Die إخراج المخرج الأمريكى Wis Miller وإنتاج Vertical Entertainment و Capstone Group وAndrew van den Houten وآخرين، وهو فيلم من تأليف Rab Berry وScott Mallace ويشارك فى بطولته الفنان المصرى محمد كريم.

ما هو مرض الحبسة الكلامية؟

يعد الحبسة الكلامية، عبارة عن خلل دماغي، وهو أكثر شيوعًا من مرض الباركنسون، والشلل الدماغي، وضمور العضلات"، ويصيب نحو مليوني أمريكي حسب جمعية الحبسة الوطنية (National Aphasia Association). وفي الواقع، يشخّص نحو 180 ألف شخص بهذا المرض سنويًا، وفق لما ذكرته الجمعية.

 

ويُعتبر مرض الحبسة حالة مدمرة، تُفقد المريض القدرة على التواصل، ويجد صعوبة بالكتابة والكلام، حتى فهم ما يقوله الآخرون.

 

وأوضحت جمعية الاستماع إلى اللغة والنطق الأمريكية (ASHA) أن الأشخاص المصابين بهذا المرض قد يواجهون صعوبة لإيجاد الكلمات، ويستخدمون كلمات خارج السياق، ويتحدثون بطريقة متقطعة ومتعثرة، أو ينطقون بجمل قصيرة أو غير كاملة. كما في وسعهم اختلاق كلمات لا معنى لها واستخدامها في كلامهم أو كتاباتهم.

 

ويمكن أن تكون عملية التواصل من خلال الكتابة مليئة بالأخطاء النحوية والجمل السريعة. وبحسب الجمعية، إن الشخص المصاب بالحبسة الكلامية قد يعاني أيضًا من مشاكل في نسخ الحروف والكلمات بدقة.

 

ويختلف أثر الحبسة من شخص لآخر استنادًا إلى مدى الضرر الذي أصاب الدماغ وموقعه. فبعض الأشخاص يفقدون قدرتهم للعثور على الكلمات والعبارات أو تكرارها فقط، لكن ما زال يمكنهم الكلام والفهم. وهذا ما يسمى حبسة "الطلاقة"، مقارنةً مع حبسة "فقد الطلاقة" لأولئك الذين يعانون من أضرار جسيمة.