رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ أوبئة يكشف سبب عدم القلق من زيادة معدل إصابات كورونا

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ انتشار الأوبئة، إن موجة فيروس كورونا تنكسر عندما تكون نسبة التعافي تساوي أو أعلى من نسبة الإصابة.

وأضاف عنان خلال مداخلة عبر زووم ببرنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور: "كسرنا ذروة الموجة الشهر الماضي، وانتهت الذروة تماما مع بدايات شهر أبريل".

وأوضح أن الإصابات أعلى قليلا من فترات الراحة التي كانت موجودة في الموجات التي قبل ذلك، لافتا إلى أن متوسط الإصابات ما بين 650 إلى 700، في حين أنه في فترات الراحة ما بين كل موجة وأخرى في العام الماضي وما قبلها كانت تتراوح بين 120 إلى 150 إصابة، وتصل أحيانا إلى 400 و450.

وأشار إلى أن معدل الإصابات حاليا قد يكون مقلقا بعض الشيء، لكننا كمتخصصين نراه غير مقلق وذلك لأن المتحور الموجود حاليا هو أوميكرون، حيث أن خواص انتشاره أعلى من متحورات دلتا وبيتا وجاما السابقة. 

قرارات لجنة إدارة أزمة كورونا

وفي تصريحات سابقة، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن قرارات اللجنة العليا لإدارة الأوبئة والجوائح بتخفيف قيود شهر رمضان مقارنة بالمواسم الماضية، وذلك بعد تحسن الوضع الوبائى على الأرض مع تراجع معدلات الإصابة المجتمعية والوفيات ونسب الإشغال فى المستشفيات على مدار 5 أسابيع.

 وأوضح أن الأمر برمته مرهون باستمرار الانخفاضات على الأرض فى معدل الإصابات ونجاحات الدولة فى زيادة معدلات التطعيم فى صفوف المواطنين. 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تطعيم من نسبة 52% من الفئة المستهدفة بكامل الجرعتين البالغة نحو 60 مليون مواطن والذى لا يشمل الأعمار تحت سن 5 سنوات ويبلغ عددهم 16 مليون وهم ليسوا ضمن هذه الفئة.