رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يستجيب بوتين لدعوة زيلينسكى بالجلوس معه للتفاوض؟

ستوديو

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن استجابة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في اللحظة الحالية سيكون أمرا صعبا، لأن الرئيس بوتين وضع شرطًا مبدئيًا للجلوس مع زيلينكسي.

 

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن بوتين اشترط للجلوس مع زيلينسكي، أن يكون هناك اتفاق على كل القضايا والمحاور الستة التي حددتها روسيا، وربما يكون هناك توافق في أغلب البنود، إلا أن البندين الأخيرين لا يوجد توافق بشأنهما.

وأردفت: لا أتصور أن يكون هناك لقاء، مسألة حياد أوكرانيا ووضع لوجانسك ودونيتسك، والاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة لقرم، وأيضًا انفصال المقاطعتيتن أمر صعب تنفيذه بالنسبة لأوكرانيا.

ولفتت إلى أنه ما زال هناك قضايا عالقة، مثل ما تسميه روسيا النازيون الجدد وموقف النظام الأوكراني منهم.

وأشارت إلى أن روسيا لا تثق في تصريحات شفاهية، وتريد اتفاقا مكتوبا تتعهد به القيادة الأوكرانية، مردفة: "الرئيس بوتين يريد اتفاقا على مستوى الخبراء، ومسودة اتفاق مكتوبة".

 

سر دعوة زيلينسكي لبوتين بالتفاوض معه مباشرة

 

وعن سبب دعوة زيلينسكي لبوتين، قالت الدكتورة نورهان، إن الرئيس الأوكراني يطلب مفاوضات مباشرة مع بوتين، لأنه يريد الطمأنة على نفسه، ربما يخشى نتيجة سير العملية العسكرية أن يكون هناك محاولة لاستهدافه، وجلوسه مع بوتين إشارة طمأنة، أما عدم جلوس بوتين معه يثير مخاوفه.