رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«إيفر جيفن.. 6 أيام هزّت العالم».. إنتربرايز الأمريكى: قناة السويس محور مهم للتجارة العالمية

ستوديو

عرضت فضائية "دي إم سي"، خلال برنامج "مساء دي إم سي"، الفيلم الوثائقي "إيفر جيفن.. 6 أيام هزت العالم"، وهو أحدث أعمال وحدة الأفلام الوثائقية في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وأشار الفيلم الوثائقي إلى أن يوم الـ23 من مارس بدأ كيوم عادي في المجري الملاحي لقناة السويس، إلى أن استيقظ العالم على خبر حزين بجنوح السفينة إيفر جيفن، ما أدى إلى تعليق الملاحة بالشريان الملاحي الأهم في العالم، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود عالميًا.

ومن جانبها قالت زميلة بمعهد إنتربرايز الأمريكى للأبحاث، إليزابيث براو، إن قناة السويس تعتبر ضرورية جدا للتجارة العالمية يوميًا، من خلال نقل أكثر من عشر إجمالي البضائع التى يتم نقلها حول العالم كل عام.

وأشارت إلى أن هناك حجما ضخما من البضائع والمكونات والحمولات الأخرى التى يتم نقلها عبر هذا الممر المائى العالمي، لافته إلى أنه منذ سبعينيات القرن الماضى ونحن نرى الأحجام الضخمة من البضائع على متن السفن العابرة لقناة السويس.

فيلم "إيفر جيفن.. ستة أيام هزت العالم" عن قصة جنوح السفينة العالمية العملاقة "إيفر جيفن" في قناة السويس وتعطيل حركة الملاحة العالمية وكيف تعاملت وحدات ورجال قناة السويس معها بحرفية عالية شهد لها العالم.