رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«إيفرجيفن.. 6 أيام هزّت العالم».. أسامة ربيع: الحادث ثمن دور القناة الاستراتيجى عالميًا

ستوديو

عرضت فضائية "دي إم سي"، خلال برنامج "مساء دي إم سي"، مساء الإثنين، الفيلم الوثائقي "إيفر جيفن.. 6 أيام هزت العالم"، أحدث أعمال وحدة الأفلام الوثائقية في الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وأشار الفيلم الوثائقي إلى أن يوم الـ23 من مارس بدأ كيوم عادي في المجري الملاحي لقناة السويس، إلى أن استيقظ العالم على خبر حزين بجنوح السفينة إيفر جيفن، ما أدي إلى تعليق الملاحة بالشريان الملاحي الأهم في العالم، وارتفاع أسعار الوقود عالميًا.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم عمل إنجاز كبير جدًا في وقت قياسي صغير لمشكلة كبيرة جدًا العالم كله تأثر بها.

وتابع: "العالم كله كان واقف قدامها، التجارة العالمية تأثرت، سعر الوقود تأثر، الناس كانت بتتصل بينا إحنا عندنا مشاكل هنعمل إيه".

وأشار إلى أنه على الرغم من الجلوس 6 أيام حتى تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه لا يوجد سفينة في غاطس السويس وبورسعيد تركت مكانها واتجهت إلى مكان بديل أو طرق جديدة.

وأكد أن الحادثة ركزت على أهمية قناة السويس ومدى دورها الاستراتيجي في نظر العالم، متابعًا: "لو هي كدا الـ420 سفينة دول إيه هيخليها متعطلة ما دام فيه طريق بديل".

فيلم "إيفر جيفن.. ستة أيام هزت العالم" عن قصة جنوح السفينة العالمية العملاقة "إيفر جيفن" في قناة السويس وتعطيل حركة الملاحة العالمية وكيف تعاملت وحدات ورجال قناة السويس معها بحرفية عالية شهد لها العالم.