رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم سعيد: اجتماع النقب يسهم فى التهدئة العامة للمنطقة واستقرارها

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، إن هناك توجها منذ حوالي عامين بدأ يتصاعد تدريجيًا لما نراه الآن من اجتماعات لرؤساء الخارجية والقمة التي ستعقد في صحراء النقب، مشيرًا إلى أنه يسهم في التهدئة العامة في المنطقة ودفعها نحو درجة كبيرة من الاستقرار. 

وأضاف الكاتب والمفكر السياسي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المُذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"،  أن هذا التوجه يستطيع أن يطفئ كثيرًا من الحرائق الملتهبة.

وأشار إلى أن ذلك يسهم في كسر عملية التناقض الكبيرة ما بين التحالف الرباعي، فضلًا عن بدأ عملية تفاهمات بين الدول العربية والأطراف الإقليمية، مؤكدا أنه يوجد قنوات مفتوحة بين الإمارات وتركيا، بجانب مصر وتركيا والإمارات وإيران، والسعودية وإيران، مؤكدًا أن كل هذه الأطراف مع إسرائيل.

وأكد أن هذه القنوات مفتوحة بأشكال مختلفة منها اقتصادي كمنتدى شرق الأبيض المتوسط، أو دعم العلاقات العربية من خلال أنابيب الغاز العربي الذي يصل لسوريا ولبنان.

وأوضح «سعيد» أن المنطقة كانت في حالة خلخلة شديدة على مدى 10 سنوات من حروب أهلية وخلافات طائفية، فضلًا عن تراجع قضايا التشييد والبناء، وتدخلات إقليمية كثيرة.