رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عبدالغفار» يكشف تفاصيل مبادرة «الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد»

ستوديو

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة، عن تفاصيل مبادرة "الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد".

وقال عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صالة التحرير، المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، إن الاكتشاف المبكر وعلاج مرضى سرطان الكبد يتم مجانا.

وأوضح أن المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والخاصة بفيروس سي، هي مبادرة أشاد بها كل العالم، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية ورئيسها، كما وضع المبادرات الرئاسية التي أطلقتها مصر التي تبلغ 12 مبادرة، على الخريطة، كي يتم تدريسها في كل الدول ليتم نقل كافة الخبرات إليهم في التعامل مع المبادرات الرئاسية. 

وأشار إلى أن مشكلة فيروس سي هو أن ليس له تطعيم، كما قد يؤدي إلى أورام سرطانية التي قد تؤدي إلى الوفاة، مؤكدا أن هذه الأمراض تؤثر على جودة الحياة لدى المواطن، حيث تؤثر على قدرة المواطن على الإنتاج، كما تمثل أزمة اقتصادية على الدولة لأنها تتحمل عبء العلاج عندما يصل المرض إلى مراحل متأخرة خاصة عندما يصل إلى زراعة الكبد.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن هذه المبادرة عبارة عن مبادرة للكشف المبكر على أورام سرطانات الكبد، موضحا أن أهمية هذه المبادرة تكمن في تلقي العلاج في مراحل متقدمة من المرض، حيث يتم اكتشاف الأورام من خلال قاعدة بيانات وتقسيمهم ومن ثم معرفة المواطنين الذي سيتم علاجهم في مراحل مبكرة فتكون نسبة النجاح جيدة.