رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصير الطلبة العائدين من أوكرانيا حال رسوبهم فى الاختبارات.. «عبدالغفار» يوضح

ستوديو

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي القائم بأعمال وزير الصحة، إن الطلبة العائدين من أوكرانيا يخضعون لاختبار تحديد مستوى، لمعرفة أي صف دراسي يمكنهم الالتحاق به.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الطالب الدارس “طب” في روسيا في السنة الرابعة قد تظهر نتائج اختبار تحديد المستوى أنه متوافق مع الصف الثاني، وبالتالي أمامه فرصة الالتحاق بالصف الثاني في إحدى الجامعات الخاصة أو الأهلية، أما إذا رفض وتمسك بالصف الرابع، فالبديل أمامه العودة للدراسة هناك.

وأردف: "الطالب الناجح يتوجه مباشرة من الجامعات الخاصة أو الأهلية، لأن هذا النظام لا يخص الجامعات الحكومية، وإنما وزارة التعليم العالي تمنحه شهادة إجازة للالتحاق بجامعة خاصة".

3 اختيارات أمام الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا

ولفت إلى أن الطالب الذي لم ينجح في اختبار تحديد المستوى أمامه اختياران، إما العودة للدراسة في أوكرانيا، أو الالتحاق بكلية أخرى وفقًا لتنسيق الجامعات في سنة حصوله على الثانوية العام، وهذا استثناء لهم بسبب ظروف الحرب.

وتابع: "هؤلاء طلبة قرروا بكامل إرادتهم السفر للتعلم في الخارج، لذا طبقًا لإجابتك إما تلتحق بالصف المناسب، أو رابعة خليك في سنة رابعة هناك".

واستطرد أن القيادة السياسية لم تنتظر لحل أزمة الطلاب، والرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه في 24 فبراير في بداية الحرب الروسية الأوكرانية بحل أزمة الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، منوهًا إلى أن 95% من الطلبة الذين يدرسون هناك قطاع طبي وهندسي.