رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الثعلبة» تتصدر المشهد.. بعد واقعة صفع مقدم الأوسكار بيد «ويل سميث»

ستوديو

لفت مشهد صفعة الفنان ويل سميث، لمقدم حفل الأوسكار كريس روك، بسبب زوجته، والسخرية منها، الأنظار إلى المرض المناعي الذي تعاني منه جادا سميث زوجة الممثل ويل سميث، حيث وجه الأخير صفعة قوية على وجه الفنان كريس روك والذي سخر من ظهورها حليقة الرأس، دون مراعاة وجود ما تعاني منه من مرض اضطرها إلى ذلك، الأمر الذي جعل رواد مواقع السوشيال ميديا يبحثون عن طبيعة المرض.

ونستعرض من خلال السطور التالية طبيعة مرض زوجة الممثل العالمي ويل سميث:

 

ما هو مرض الثعلبة؟

الثعلبة تندرج ضمن أمراض المناعية الذاتية؛ حيث يهاجم جهاز المناعة الجسم مسببًا تساقط الشعر، وتنقسم لعدة أنواع منها البقعية، والكلية والشاملة.

 

وتشمل الأنواع الرئيسية للثعلبة ما يلى:

الثعلبة البقعية: الثعلبة هي المصطلح الطبي للصلع. Areata يعني غير مكتمل، يمكن أن يتطور هذا الصلع غير المكتمل في أي مكان من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس أو منطقة اللحية أو الحاجبين أو الرموش أو الإبطين أو داخل الأنف أو الأذنين.

الثعلبة الكلية: يفقد الشخص كل شعر فروة الرأس، فتكون فروة الرأس صلعاء تمامًا.

الثعلبة الشاملة: يفقد الشخص كل شعره، تاركًا الجسم كله بلا شعر- وهذا نادر الحدوث.

من المرجح أن تكون العلاجات أكثر فعالية في الحالات الخفيفة من داء الثعلبة، مع وجود بقع صغيرة من تساقط الشعر، في بعض الحالات، يعاني الأشخاص من إعادة نمو تلقائية دون علاج.

 

هل تصيب الثعلبة فئة معينة؟

الثعلبة قد تصيب أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس.

 

كيف تظهر الثعلبة؟

تظهر في البداية على شكل بقعة صلعاء في حجم العملة المعدنية على الرأس، كما قد تظهر هذه البقعة في مواضع أخرى بالجسم، مثل الذقن، وبالإضافة إلى ذلك، قد يمتد تساقط الشعر ليشمل الجسم كله، وهو ما يعني تساقط الحاجبين والرموش أيضًا.

 

علاج الثعلبة

وعادة ما يتم علاج الثعلبة من خلال تعاطي أقراص الزنك لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، كما يمكن اللجوء إلى العلاج بالكورتيزون في حال السقوط المفاجئ للشعر.

ويلجأ بعض الأطباء إلى العلاج المثبط للمناعة، كما يحدث عند علاج الصدفية أو الروماتيزم؛ حيث يتم تثبيط جهاز المناعة بالأدوية للحيلولة دون تساقط الشعر.

وينصح أيضًا باليستيرويدات التي يتم حقنها في المناطق المصابة بإبرة دقيقة، أو الكورتيستيرويدات التي يمكن تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص أو كحقنة في العضلات.

 

تفاصيل واقعة التنمر وما سبقها من وقائع 

تعود قوة الصفعة التي نزلت على وجه روك مقدم حفل الأوسكار، بيد الممثل ويل سميث، لتاريخ يجمع مقدم الحفل وزوجة سميث، منذ عام 2016، حيث أعلنت زوجة الممثل الأميركي الشهير ويل سميث جادا، في تلك السنة، مقاطعتها حفل الأوسكار، متهمة الأكاديمية بتجاهل الأقليات.

حينها، كان روك أيضًا يقدم الحفل، فرد على ادعائها بشكل ساخر كذلك حينها، قائلًا: "لا يمكنك مقاطعة حدث لم تتم دعوتك إليه أصلًا".

وخلال حضور سميث وزوجته حفل الأوسكار لهذا العام (2022)، قرر مقدم الحفل، السخرية من مظهرها الجديد، وقال روك إنه يتمنى أن يراها في الجزء الثاني من فيلم "جي آي جين"، وهو فيلم أمريكي من بطولة النجمة الأميركية ديمي مور، عن جندية تسعى للانضمام إلى فرقة خاصة في الجيش الأمريكي، وتحلق خلال الأحداث شعر رأسها تمامًا.

فبينما ابتسم ويل للحظات بعد الدعابة في البداية، بدت زوجته شديدة الامتعاض، ما دفع الزوج إلى التوجه مباشرة نحو المسرح أمام الملايين من الذين حضروا الحفل الضخم في القاعة وعلى الشاشات حول العالم، وصفع المقدم بكل قوته.

وقد أثار هذا المشهد صدمة بين الحضور، الذين ظنوا في البداية أنها دعابة متفق عليها، قبل أن يدركوا فداحة الأمر، لا سيما بعد أن بدأ ويل يوجه السباب إلى كريس روك، ويصرخ قائلًا: "أبق اسم زوجتي بعيدًا عن فمك اللعين".