رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة»: تطعيم 52% من الفئة المستهدفة بلقاح كورونا

ستوديو

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم تطعيم ما يقرب من 52% من الفئة المستهدفة بلقاح كورونا، لافتًا إلى أن الفئة المستهدفة ما يقرب من 60 مليونا.

 

وأضاف عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” المُذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه تم تلقيح 32 مليونا و88.136 ألف بلقاح كورونا كاملًا، و43 مليونا و650.867 ألف تم تلقيحهم بالجرعة الأولى، و1.916 تم تلقيحهم بالجرعة التنشسطية، لافتًا إلا أن الأطفال تحت سن 5 سنوات ليسوا من الفئات المستهدفة، معقبًا: “32 مليون مصري محصن بالكامل”.

 

وأوضح أنه بالمعدلات التي يتم العمل عليها مع حملات طرق الأبواب، فمن المتوقع أن نصل قبل بداية النصف الثاني من العام إلى 70% من الفئات المستهدفة بالتطعيم.

 

وعن التخوفات من ارتفاع معدل الإصابات بعد تخفيف القيود، وأوضح أن أغلب دول العالم لا تعتمد استراتيجية صفر إصابات، لكنها تعتمد على الوصول إلى صفر وفيات بقدر الإمكان وصفر احتياج لدخول المستشفيات، أو بمعنى آخر تقليل شدة الإصابة للحد الذي لا يحتاج معه المصاب أن يتم حجزه في المستشفى، لافتًا إلى أنه يتم تجنب ذلك من خلال زيادة نسبة التطعيم.

قرارات لجنة إدارة أزمة كورونا

وقررت الحكومة المصرية تخفيف قيود كورونا التي بدأت في تطبيقها قبل عامين.

 

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين.