رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تعلن تعليق التعاون فى مجالى البحث والابتكار مع الجامعات والشركات الروسية

ستوديو

أعلن نائب وزير شئون الطاقة والاستراتيجية الصناعية في بريطانيا، جورج فريمان، أن حكومة بلاده فرضت قيودًا على التعاون العلمي مع روسيا، حسب نبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز"، منذ قليل. 

وأضاف نائب الوزير: "قررت الحكومة تعليق التعاون في مجال البحث والابتكار الذي تموله الدولة مع الجامعات والشركات الروسية ذات القيمة الاستراتيجية للدولة الروسية".

بريطانيا تفرض قيودًا على التعاون العلمي مع روسيا

وذكر نائب الوزير البريطاني، أن "هدف هذه القيود هو فرض تدابير ستكون ذات تأثير سلبي على الدولة الروسية والمنظمات والأفراد المرتبطين ارتباطًا وثيقًا بالكرملين، ولكن ذلك لا يعني فرض عقوبات على العلماء والمبتكرين الروس الذين لا تشكل اهتماماتهم العلمية تهديدًا".

وأوضح أنه تم تعليق صرف المنح الحكومية لتنفيذ مشاريع "ذات البعد الروسي"، ولن يتم تمويل مشاريع مشتركة جديدة بمشاركة روسية من خلال المنظمات البحثية الحكومية.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم 32، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.