رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز: "أنقذوا الصناعة المصرية.. وهذه روشتة الإصلاح"

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن المركز المصري للدراسات الاستراتيجية نظم مؤتمرًا بعنوان "مستقبل الصناعة المصرية في ظل التحولات العالمية نحو مزيد من التوطين والتمكين"، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر مهم في توقيته.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن أي دولة في العالم كي تتقدم يجب أن تكون الصناعة والزراعة رقم 1 في أولوياتها، لأنك عندما تصنع تكفي نفسك أولا وبعدها تقوم بالتصدير.

وتابع: "تحويلات المصريين من الخارج أكثر من حجم التصدير بتاعنا ودي حاجة غريبة ومعادلة مختلفة، فليه الصناعة في مصر تراجعت؟، أول صدمة أن مساهمة الصناعة في مصر في النمو تتم بالسالب يعني الصناعة مش بتساهم في النمو، ولأن ببساطة الصناعة المصرية ملهاش أب هي متعرفش داخلة في وزارة التجارة والصناعة ولا هيئة الاستثمار ولا قطاع الأعمال، وعشان كده محتاجين يكون في أب شرعي للصناعة المصرية".

ولفت "الباز"، إلى أن الجهاز الإداري معوق لتقدم الصناعة، لأن هناك بيروقراطية قاتلة، ورغم أن القيادة السياسية لديها إرادة كاملة لانطلاق مصر، إلا أن الجهاز الإداري "مش جاهز ومش بس مش جاهز لا ده معوق ودي كارثة".

وواصل: "عندنا منظومة يجب إعادة النظر فيها.. أنقذوا الصناعة المصرية لأنه إذا لم ننقذها الآن فلن يتم إنقاذها أبدًا وأتمنى الناس تسمع، والرئيس عبدالفتاح السيسي يستجيب لعدد من الأصوات اللى اتكلموا في مؤتمر المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، لأن الناس عندها أمل في الرئيس بلا حدود، وعندما يعلن الرئيس عن مشروع ومبادرة فالمشروع ينجح".