رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر ورواندا.. علاقات راسخة ممتدة عبر التاريخ (تقرير)

ستوديو

تتميز العلاقات المصرية الرواندية بطابع خاص في سياق العلاقات المتميزة للقاهرة مع دول القارة الإفريقية، والتي أولاها الرئيس السيسي أولوية متقدمة في دوائر السياسة الخارجية المصرية.

 

وعرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان “مصر ورواندا.. علاقات راسخة ممتدة عبر التاريخ”.

 

وذكر التقرير أن العلاقات بين القاهرة وكيجالي كانت مبكرة؛ حيث كانت مصر من أوائل الدول التي بادرت بالاعتراف باستقلال رواندا عن بلجيكا عام 1962.

 

وتابع: “كما تعد مصر من أوائل الدول التي افتتحت سفارة لها في العاصمة كيجالي عام 1976، وجاءت زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة كيجالي عام 2017 لتدشن فصلًا جديدًا في تاريخ العلاقات الثنائية، ولتعكس حجم التطور الذي بلغته العلاقات بين البلدين”.

الرئيس السيسى يستقبل نظيره الرواندى 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بقصر الاتحادية، الرئيس الرواندي، بول كاجامي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

 

وتنفرد مصر ورواندا بعلاقة خاصة من الطراز الفريد، حيث توطدت العلاقة بين مصر ورواندا عقب زيارة الرئيس السيسي لرواندا، خاصة أن السيسي يعد أول زعيم مصري يزور رواندا.

 

وكان الرئيس السيسى هو أول رئيس يستقبله الرئيس الرواندى "بول كاجامى" قبيل تنصيبه رسميًا بعد فوزه بفترة رئاسة ثالثة فى انتخابات الرئاسة الرواندية، كما كان الرئيس السيسى من أوائل المهنئين بفوزه.