رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبروك عطية: النساء أسيرات لدى الرجال وواجب معاملتهن برفق

مبروك عطية
مبروك عطية

قال الشيخ مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر، إن الرسول عليه الصلاة والسلام، أوصى بالنساء في خطبة الوداع، قائلًا: "استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن عوان عندكم"، ومعنى كلمة عوان أى أسيرات.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "يحدث في مصر"، مع الإعلامي شريف عامر، والمذاع عبر فضائية mbc مصر، أن هذا يدل على البلاغة وشبه النبي المرأة بالأسيرة لدى الرجل، وأمره بأن يستجدي رحمته ويدنيها منه برفق ورحمة.

وتابع، النبي قال "فإنكم استحللتم فروجهنّ بكلمة الله"، ذكرهم النبي بأنه لاعلاقة بين أجنبي وأجنبية إلا بالعلاقة المقدسة وهي الزواج.

قصة سيدة زارت منزل الرسول

وكشف عن أن  صحيح البخاري، ذكر قصة وهي لسيدة قدمت لزيارة بيت النبي عليه الصلاة والسلام ومعها جاريتان، ولم تجد النبي وقابلتها السيدة عائشة، وبيت النبي كان بمثابة بيت الأمة كل من أراد منه شيئًا أخذه، فلم تجد السيدة عائشة فيه سوى تمرة فأعطتها لها، فأمسكتها الأم ووضعتها في فمها لا لتأكلها وإنما لتشقها نصفين وأخرجتها من فمها وأعطت كل واحدة منهما نصفها فتأثرت عائشة واغرورقت عيناها بالدموع وذكرت ذلك للنبي فقال لها: "من رزق جاريتين فأحسن تربيتهما كانتا له عتقًا من النار".