رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصطفى الفقى: العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا ليست «بُعبُع»

ستوديو

تحدث الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن تطورات الحرب الروسية الأوكرانية والتقارب "العربي-العربي".

 

أحداث الربيع العربي ضربة للقضية الفلسطينية

وقال الدكتور مصطفى الفقي، خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، مساء الثلاثاء، إن روسيا انفتحت سياسيا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، دون قاعدة اقتصادية، بعكس الصين التي طورت منظومة اقتصادية قوية.

 

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، أن استخدام السلاح الاقتصادي للضغط على روسيا لوقف الحرب ضد أوكرانيا، ليس جديدا، ومتعارف عليه.

 

وتابع: لا أستبعد حدوث وقف لإطلاق النار في الحرب الروسية الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة، مضيفا: العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا ليست "بُعبُع" ومن يدفع ثمنها المواطن العادي وليس الحكومات.

 

وأوضح أنه أصبح هناك حالة سيولة في العلاقات الدولية، ولم يعد مطلوبا وجود ولاء مطلق مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أضعف مما كانت عليه قديما، خاصة الفترة الأخيرة التي أظهرت ضعفها الشديد، والتي يدل عليها العديد من الشواهد.

 

وأشار إلى أن مصر أصبح لديها مرونة في علاقاتها مع الدول، وقادرة على اتخاذ القرارات المناسبة وفقا لمصالحها، لافتا إلى أن عدم التفريط في الحقوق العربية أبرز الثوابت المشتركة بين مصر والسعودية والإمارات.

وعن القضية الأم قال الدكتور مصطفى الفقي: أحداث الربيع العربي كانت بمثابة ضربة للقضية الفلسطينية.