رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة تكشف الأضرار حال تأجيل البنك المركزى قرار رفع الفائدة

ستوديو

قالت سهر الدماطي، الخبيرة الاقتصادية، إن الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بمقدار 0.25 وأعلن عن أنه خلال الست جلسات القادمة التي ستنتهي في ديسمبر القادم سيزيد نفس النسبة وبالتالي سيصل النهائي إلى 2.8% للدولار وهي أعلى من المتوقع سابقًا بحوالي 0.4 وهي نسبة كبيرة، موضحة أن هذا يعني أن كل الودائع بالعملة الدولارية ستزيد بهذه النسب في نهاية العام.

أسباب رفع الفائدة

وأضافت الدماطي، خلال لقاء خاص ببرنامج مساء DMC، المذاع عبر فضائية DMC، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن كل البنوك المركزية لا بد أن تتحرك بتزويد الفائدة حفاظًا على الودائع حتى لا يحدث دولرة.

وأوضحت أن هدف السياسة النقدية هي استخدام الفائدة كوسيلة لتقليل التضخم، لافتة إلى أن المستثمرين الأجانب في الأوذون وصلوا إلى 30 مليار دولار، وهي مؤسسة مهمة جدًا مُدرة للعملة. 

وأشارت إلى أن مصر نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي، فإن مؤشراتها الاقتصادية جيدة، مؤكدة أنه إذا لم يتخذ البنك المركزي قرار بزيادة الفائدة 1% سيتجه الناس إلى وضع أموالهم في ودائع بالدولار، وستتحرك الأموال الساخنة، فضلا عن التضخم العالي، معقبة: "إحنا أفضل من دول كثيرة في العالم لكن لدينا تضخم نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج والمواد الأولية في الصناعة، وارتفاع أسعار الطاقة، وتوقف سلاسل الإمداد".

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9،25% و10،25% و9،75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9،75%.