رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

دار الإفتاء توضح حكم شهادات الاستثمار فى البنوك بأرباح 18%

ستوديو

أوضحت دار الإفتاء حكم شهادات الاستثمار في البنوك، عقب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% وطرح شهادات استثمار بعائد 18%.

وكتبت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن شهادات الاستثمار حلال وجائزة ولا شُبْهَة فيها.

وأوضحت أن الشهادات الاستثمارية عقد تمويلٍ، ولا تُعَدُّ- بحالٍ من الأحوال- قرضًا، كما أن عقود التمويل هي في الحقيقة عقودٌ جديدةٌ.

وبينت أن العقود الجديدة- غير المُسَمَّاة في الفقه الموروث- جائزة ما دامت خاليةً مِن الغرر والضرر، محققةً لمصالح أطرافها، مبينة أن الاعتراض على هذا العقد بأنَّ فيه غررًا أو ضررًا أو ربًا؛ ليس بصحيح.

وأشارت إلى أن الأرباح المُقدَّمة على هذه الشهادات جائزة، مؤكدة أن الهدف الأسمى لإصدار هذه الشهادات، هو دعم الوعي الادخاري، وتقوية الاقتصاد المصري. 

كما أكدت دار الإفتاء أن الشهادات الاستثمارية لها حماية قانونية تُنظِّمها وتضبطها.

قرارات البنك المركزي

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100نقطة أساس ليصل إلى 9،25% و10،25% و9،75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9،75%.

رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة 100 نقطة أساس، رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى 100 نقطة أساس، أصبح السعر 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب، رفع سعر الائتمان والخصم 100 نقطة أساس ليصل 9.75%، أصدر بنكا مصر والأهلى شهادة استثمار جديدة بفائدة 18%، مدة الشهادة سنة يُصرف العائد خلالها شهريا، ُتحتسب المدة المدة اعتبارا من يوم العمل التالى للشراء، تبدأ من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصَّر.