رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم السيد يكشف الأسباب الحقيقية وراء رفع سعر الفائدة

ستوديو

كشف الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، عن الأسباب الحقيقية وراء رفع سعر الفائدة.

وقال عبدالمنعم السيد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، إن كافة العوامل التي أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار، ليست متوقفة على الطلب والعرض داخل مصر، ولا يوجد تضخم كبير في مصر ونريد تحجيمه عن طريق رفع سعر الفائدة.

أسباب رفع الفائدة 

وأوضح أننا أمام حالة مختلفة تمامًا، حيث إن كل العوامل خارجية، لافتا إلى وجود تضخم عالمي على مستوى العالم ما بين 7.5 في الولايات المتحدة الأمريكية وما بين 5.5 و6.5 في دول الاتحاد الأوروبي، بخلاف الأزمة العالمية بين روسيا وأوكرانيا أثرت على السياحة في مصر وبالتالي فالحصيلة التي تأتي من الخارج قليلة، كما أن الأزمة مؤثرة على سعر القمح والطاقة. 

وأشار إلى أن الجنيه المصري مرتبط ارتباطا وثيقا بالدولار مثله مثل باقي العملات على مستوى العالم، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت ترفع سعر الفائدة لديها، فبالتبعية لا بد من رفع سعر الفائدة حتى لا يتم التحول إلى ما يطلق عليه بالدولرة داخل مصر، أي أن الناس تحجم عن الجنيه وترى في الدولار الفائدة لهم. 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا الاستثنائى، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9،25% و10،25% و9،75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلي 9،75%.