رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اقفش نرجسى».. كاتبة تكشف 6 سمات للشخصية النرجسية (فيديو)

الدكتورة جاسمين السيد
الدكتورة جاسمين السيد

قالت الدكتورة جاسمين السيد، مؤلفة كتاب "اقفش نرجسي"، إن العلاقة بين الأشخاص تكون سامة، عندما يكون هناك طرف مدلل والطرف الآخر يبذل مجهودا كبيرا لإرضاء الطرف المدلل، محذرة من أن كثرة البذل يكون هدرا وليس عطاء.

 

سمات الشخص النرجسي

وكشفت الدكتورة جاسمين، خلال لقائها ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" المذاع على فضائية "سي بي سي"، عن 5 سمات تدل على أن الششخصية نرجسية، السمة الأولى لدى الشخص النرجسي حاجته الملحة للمدح والإعجاب المفرط بالذات، مردفة: "علطول عايز يسمع كلمات مديح تشكري فيه وتقدري المجهود، وهو ممكن يكون مبيقدمش حاجة".

 

ولفتت إلى أن السمة الثانية يحسد الآخرين، ولا يتمنى الخير للناس، والثالثة أنه يرى أنه هو الوحيد المستحق، والوحيد الذي يستحق الترقية في العمل، مردفة: "لو واحد اترقى يطلع القطط الفطسانة ويقول وساطة أو لعب دور العصفورة مع المدير".

 

لا يقدر العطاء

وأوضحت أن السمة الرابعة للشخصية النرجسية، أنه لديه حساسية شديدة جدًا من النقد، والسمة الخامسة، لديه شعور بالاستحقاق مبالغ فيه، العطاء من الطرف الآخر واجب ولن يقدر عطاء الطرف الآخر، مردفة: "يرى أنه ملك ومن حوله حاشية العطاء من مهامهم، هو في وضع ملكي أو إلهي، مستغل يستخدم الناس على أنهم أدوات أو سلع".

 

لا يتعاطف مع أحد

ولفتت إلى أن السمة السادسة أنه لا يتعاطف مع أحد، ومعجب جدًا بعقله، يرى أنه مميز جدًا، ولن يقدر أحد على فهمه غير أشخاص مميزين وقلائل.