رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمود عنبر: استخدام الاقتصاد كعقاب سياسى أمر خطير ألقى بظلاله على العالم

ستوديو

قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، إن الدولة المصرية تستخدم أدوات السياسة الاقتصادية سواء على المستوى المالي أو النقدي لإدارة الأزمة المالية التي يعاني منها العالم أجمع.

 

أستاذ اقتصاد: تثبيت سعر الدولار الجمركي عند حد معين لتشجيع بعض الصناعات


وأضاف «عنبر» خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن استخدام الاقتصاد كإحدى أدوات الصراع وكعقاب سياسي أمر خطير ألقى بظلاله علي العالم، وفرض بعض العقوبات الاقتصادية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على روسيا أو محاولة الرد الروسي علي مثل هذه العقوبات كل هذه الأمور أثرت وأحدثت حالة تضخم كبيرة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن الأمر الأكثر خطورة أن يتحول هذا التضخم إلى الركود التضخمي بمعني أن يعاني الاقتصاد من موجة كبيرة من التضخم، متمثلة في ارتفاع الأسعار وفي ذات الوقت هناك حالة من الركود الاقتصادي.

 


وأشار إلى أن محاولة تدخل الدولة المصري علي مستوي السياسة التجارية التي عملت علي تثبيت سعر الدولار الجمركي عند حد معين لتشجيع بعض الصناعات، ومحاولة التدخل في كل القطاعات الخاصة بها لضبط الأسواق والأسعار، وصدور بعض القرارات الخاصة بتسعير بعض المنتجات، كل هذه الأمور تهدف بشكل كبير إلى إدارة هذه الأزمة بحرفية كاملة لتقليل تابعات هذه الأزمة المالية.