رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: الأزمات الاقتصادية توضح إيجابيات برنامج الإصلاح الاقتصادى

ستوديو

قال الدكتور محمد البهواشي، الخبير الاقتصادي، إن اليوم نشهد أزمة اقتصادية تؤثر على العالم كله، ومنها في مصر التي قام بعض التجار بحجب بعض السلع للتحقيق مصالح شخصية الذي أدي إلى زيادة مفرطة في الأسعار، وتضرر منه الشعب المصرى كله.

مصر تفرض إجراءات وسياستها  لضبط السيولة في الأسواق وتحجيم معدل التضخم

وأضاف البهواشي خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن الدولة  قامت بالعديد من الإجراءات  لضبط الأسواق من خلال غرف الرقابة الإدارية من وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة التموين، أدي إلي زيادة المعروض من السلع الغذائية الأساسية، وتحجيم الأسعار وكسر موجة الارتفاع.

 

وتابع الخبير الاقتصادي، أن مصر أيضا تفرض إجراءات وسياستها لضبط السيولة في الأسواق وتحجيم معدل التضخم من خلال تعديل سعر الفائدة في البنوك ونشهد حزمة جديدة من الإجراءات الجديدة وهي تخصيص ١٣٠ مليار جنيه، مظلة حماية اجتماعية، وتعجيل صرف المعاشات وصرف العلاوات في شهر أبريل.

 

وأكد أهمية البعد الاجتماعي لأنه جزء من الإصلاح الاقتصادي، مشيرًا إلى أن برنامج تكافل وكرامة أكبر برنامج دعم نقدي وهو برنامج مشروط يختص بالأسر المهمشة التي ليس لها مصدر دخل ثابت.

 

وأكد الخبير الاقتصادي أن الأزمة الاوكرانية الروسية حادة وتؤثر علي العالم كله أكثر من جائحة كورونا، مضيفًا أن الأزمات الاقتصادية توضح إيجابيات برنامج الإصلاح الاقتصادي.