رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحثة: حزمة إجراءات الأمس تستهدف مساعدة المواطن

ستوديو

قالت أسماء رفعت، الباحثة الاقتصادية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن حزمة الاجراءات التي أعلنت الحكومة عنها تستهدف مساعدة المواطن المصري فى تخفيف أعباء أزمة الصراع الروسي الأوكراني التي تعاني منها مصر والعالم.

 

وأضافت رفعت في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: "مصر تأثرت بموجات التضخم العالمية لأن مصر تستورد سلعا، وجرى إصدار قرارات لتخفيف عبء المعيشة على المواطنين". 

 

وتابع الباحثة الاقتصادية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية: "الحرب أثرت على تدفقات النقد الأجنبي في مصر، فاتورة الاستيراد في مصر ستزيد، حيث إننا نستورد من طرفي الصراع القمح والزيوت والمعادن والبترول، وتدخل كمدخلات إنتاج في سلع أخرى، ولأن سعرها ارتفع عالميا، فإن فاتورة استيرادنا ستزيد، وبالتالي فإن الدولة المصرية تعمل على تقليل التضخم المستورد". 

 

وأشارت إلى أن الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة، وهو ما أثر على مصر، بسبب خروج بعض الاستثمارات الأجنبية من مصر، إلى دول أخرى رفعت سعر الفائدة، لأن الاستثمار يبحث عن أعلى فائدة، موضحةً أن التدفقات النقدية تأثرت أيضًا بسبب تضرر السياحة.