رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عندنا طوارئ».. وزيرة التضامن: نبحث جميع الفئات ولن نترك أحدًا دون دعم

ستوديو

كشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن بقائها في المكتب حتى الآن، بسبب ضغط العمل، لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، وقرارات الحكومة بضم 450 ألف أسرة لبرنامج تكافل وكرامة، لافتة إلى أن تكافل وكرامة ليس البرنامج الأوحد في الحماية الاجتماعية. 

أضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "من مصر" المذاع على فضائية "CBC":"عندنا طوارئ، ولازم نتضامن في كل الظروف وكل الفئات تستحق الرعاية والحماية، الحكومة والمجتمع المدني، كل مصر على قدم وساق، لتغطي أي أزمة".

وكشفت القباج عن الفئات المستهدفة بالدعم منها أسر تكافل وكرامة، والأسر التي لم تلتحق أو المرفوضة سابقًا، أو التي كانت على قائمة الانتظار، وأصحاب المعاشات، والعاملين والموظفين بالدولة.

نيفين القباج: دعم كل مواطن على قدر الاستطاعة

أردفت: "نعمل على بحث جميع الفئات ولا نترك أحدا، ندعم كل مواطن على قدر الاستطاعة، ويجب أن يتحمل المواطن مع الدولة، الحزم تمس فئات كثير في المجتمع نحاول ندعمها بكل السبل، عشان تبقى واقفة".

ولفتت إلى أن مصر مرت بعدة أزمات متتالية بداية من السيول، مرورا بأزمة كورونا، ثم الأزمة الأوكرانية، مؤكدة أن الدولة تقدم خدمة من خدمات الحماية الاجتماعية، والتمكين الاقتصادي.

وكشفت عن أن الوزارة لديها قاعدة بيانات تضم 36 مليون مواطن، بواقع 9.6 مليون أسرة، وتدعم منها 3.8 مليون أسرة الأكثر فقرا، موضحة أنه يتم تحديد خط معين للفقر، وفي وقت التقلبات الاقتصادية يتم رفع الخط، وعند رفعه وجدت الوزارة 450 ألفا تقدموا خلال العامين السابقين، وتم إعلامهم دائما بأنه سيتم ضمهم إذا جاءت فرصة.

وأوضحت أن تكافل وكرامة برنامج ديناميكي الأسر تدخل وبتخرج منه، وفقًا للمتغيرات، لافتة إلى أنه منذ فترة لم ندخل حزمة كبيرة من المواطنين.