رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المصري للدراسات: قرارات الحكومة للمخاطبين بالخدمة المدنية «جوهرية»

هبة زين
هبة زين

وصفت هبة زين، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، القرارات التي اتخذتها الحكومة، اليوم، بشأن الضريبة والعلاوة الدورية للمخاطبين بالخدمة المدنية، بـ«جوهرية» وفي وقتها المناسب.

امتصاص حالة التضخم الموجودة بالعالم

وأضافت هبة، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "ستوديو" على قناة "إكسترا نيوز" مساء الإثنين: "تابعنا خلال الأسبوع الماضي رفع الفائدة من البنك الفيدرالي، ونلاحظ منذ بداية أزمة الحرب الروسية ـ الأوكرانية، حالة التضخم التي تمر على العالم كله، مؤكدة أن حالة التضخم غير مسبوقة ولم يشهدها العالم منذ 20 عامًا".

وأوضحت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنه لامتصاص حالة التضخم الموجودة بالعالم كله، اتخذ البنك المركزي القرار برفع الفائدة، مشيرة إلى أن القرارات التي كانت من نصيب المواطن البسيط، هو رفع الفائدة على الشهادات الادخارية، ما يزيد من مدخرات المواطنين مما يساعدهم في زيادة دخلهم والعائد الشهري الفترة المقبلة، لتخطي فكرة التضخم وارتفاع الأسعار خلال هذه الفترة.

وأشارت إلى أن ضخ 130 مليار جنيه من قبل الحكومة للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتنسيق إجراءات حمائية للمواطنين الأقل دخلا منها ضم أسر جديدة لبرنامج تكافل وكرامة، هي قرارات أشعرت المواطن أن الحكومة لن تتركه سدى.

أكدت أن رغيف الخبز من العادات الغذائية المعتادة التي لا يستطيع المواطن التخلي عنها، وزيادة أسعار رغيف العيش على نفقات الأسر كان سيؤدي إلى أزمة داخل الأسر، ولتتخطّى الحكومة الأزمة، عملت على بندين منها المخزون الكافي من القمح لمدة 4 أشهر.