رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الصحة» تكشف حقيقة وجود تعارض بين لقاح كورونا والصيام

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة تعمل لكي يعيش كل مواطن حياة صحية ولا يصاب بمرض وإبعاده عن أسباب الأمراض، ومهمومون في الوزارة بأن يكون المواطن كما وجه الرئيس بأن يحيا حياة كريمة.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المُذاع عبر الفضائية الأولى المصرية: “نعمل على المبادرات الرئاسية والقوافل الطبية والتوعية، ومنذ فترة نتحدث عن صحتك في رمضان وخلال الأسبوع القادم سنقدم فيديوهات توعوية عن كيفية الصيام مع الحفاظ على الصحة لأصحاب الأمراض المزمنة”.

 

وأشار إلى أن حملات طرق الأبواب بدأت في 6 محافظات حتى تصل نسب التطعيم في مصر إلى 70%، مؤكدًا أن حملات التطعيم مستمرة  في شهر رمضان وندعو الناس الذين لم يتلقوا التطعيم بأن يتلقوه، ومن أخذ الجرعة الأولى فقط أن يأخذ الجرعة الثانية ومن تلقى الجرعتين عليه أن يتلقى الجرعة التنشيطية، والعلم أثبت أن الجائحة الحقيقية أثبتت أنها جائحة غير المطعمين.

التطعيم وقت الصيام

وعن التطعيم وقت الصيام قال: الأعراض التي تصاب المطعم هي بسيطة من ارتفاع قليل في درجات الحرارة أو ألم في موضع الحقن يستطيع الإنسان تحمله بسهولة، والغالبية يمر عليهم التطعيم دون أعراض ولا يوجد مانع صحي بين الصيام والتطعيم، مؤكدًا أنه لا يوجد نصائح عالمية أو طبية تقول إن التطعيم يكون بعد تناول الطعام.