رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تؤثر الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار الدواء عالميًا؟.. على عوف يُجيب

ستوديو

 كشف الدكتور علي عوف، رئيس غرفة صناعة الدواء، عن تأثير أزمة أوكرانيا وروسيا على صناعة الدواء ومدى انعكاسها على السعر للمستهلك.

تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار الدواء

وقال عوف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر فضائية ON، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إن أزمة حرب روسيا وأوكرانيا مختلفة بعض الشيء عن أزمة كورونا.

 

وأوضح أن الأزمة الأخيرة، وفي إطارعلاقاتنا التجارية الدوائية بين كل من روسيا وأوكرانيا، بعيدة عن قطاع الدواء كونهما ليسا من مرجعية قطاع الدواء في استيراد المواد الخام ولا مواد التعبئة ولا المواد غير فعالة، معقبا: "ليس لدينا أي مشاكل مباشرة في هذا القطاع".

 

وأكد أنه لا تأثير مباشر للأزمة الروسية الاوكرانية على صناعة الدواء المصرية للأسباب السالفة الذكر وهو ما يجعلها تختلف في تأثيرتها على قطاع الدواء مقارنة بكورونا.

 

وبين أنه خلال أزمة كورونا كان يتم استيراد بعض المواد الخام والمواد غير الفعالة من الهند والصين، حيث كان التأثير هنا مباشرة لكن الحكومة وقتها اتخذت إجراءات سريعة استباقية.

 

وأشار إلى أن ثمة تأثيرات غير مباشرة قد تنبثق عن أزمة أوكرانيا  خاصة في ظل ارتفاع أسعار الطاقة مع ارتفاع أسعار البترول من جهة ونحن نستخدم الطاقة في الصناعة بالإضافة لزيادة تكاليف المواد الخام في الدول التي نستورد منها.