رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد الجندى عن فتوى بناء مسجد بـ«مال حرام»: لازم يرجع للمجتمع

ستوديو

أذاع الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مقطعًا صوتيًا للدكتور عطية صقر، الداعية الإسلامى الراحل، يتحدث فيه، عن حكم بناء الكافر لمسجد، أو بناء المسجد بمال حرام من مهن غير شريفة.

كيفية التوبة من المال الحرام

وجاءت فتوى الدكتور عطية صقر، خلال المقطع الصوتى الذى تمت إذاعته خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المُذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأحد: "بعيدًا عن ثواب بناء المساجد، قال العلماء إن تبرع الكافر لبناء مسجد أو تجديده لا شيء فيه وتصح الصلاة فيه وإن لم يكن له ثواب في الآخرة، وأن ثوابه في الدنيا بأن يحظى بتكريم الناس له.. وقرر العلماء أن التوبة من المال الحرام لا تكون إلا برده لأهله أن علموا فإن لم يعلموا وضع هذا المال في منفعة عامة للمسلمين ومنها المساجد".

 

وعلق الشيخ الجندى، على فتوى الشيخ الراحل عطية صقر، قائلا: "الحقيقة أديك سمعت الكلام اللى مفيش شيخ يقدر يقوله على الهوا، الشيخ عطية صقر بيقول الكافر يجوز يبنى مسجد وتصح الصلاة فيه، يبقى المسلم العاصى مش هتقبل منه، أنا بقى اختلف مع هذه الفتوى، وأرى أن المال الحرام اتسرق من المجتمع ولازم يرجع للمجتمع".

 

وفي تصريحات سابقة، قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن الزكاة لا يصح أن يخرج منها صدقة جارية، لأن الزكاة مال مملوك للفقراء، معقبًا: "الزكاة لم تفرض ليتم عمل مشاريع صدقة جارية، ولكن يمتلكها الفقير في يده لتتحقق بها الملكية".