رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هيئة الأدوية» تحذر من شراء المكملات الغذائية عبر «فيسبوك» لهذه الأسباب

ستوديو

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية والمكملات الغذائية، عن حقيقة وجود ظاهرة بيع المكملات الغذائية المغشوشة عن طريق السوشيال ميديا، محذرا في ذلك الأمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من الشراء خاصة أنه تم تتبع أكثر من شكوى.

هيئة الدواء لها سلطة القبض على بائعي الأدوية المغشوشة

وحذر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الورد المذاع على قناة "تن"، من بيع المكملات الغذائية حتى التي تحمل اسما معروفا ولكنها مغشوشة، وذلك لأن هيئة الدواء لها السلطة في القبض على أي شخص يحاول غش هذه الأدوية أو غيرها.

وحول آليات ضبط مسألة غش الأدوية، أوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين هيئة الأدوية ومباحث التموين وحماية المستهلك، والتي بدورها تحمي المواطن من أي غش بأي سلعة ومنتج، لافتا إلى أنه سيتم الإبلاغ عن الأماكن التي يتم بها تخزين الأدوية أو المكملات الغذائية المغشوشة.

وحذر  كل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من الشراء عن طريق “فيسبوك”، مؤكدا دور وأهمية الوعي المجتمعي، ودور الإعلام كجهة توعوية، مشيرا إلى أنه ليس كل ما هو غال يكون صاحب الجدوى والأعلى حظا في كفاءته، متابعا: "لما حصلت أزمة فيتامين سي لقينا السوق موجود فيها فيتامين سي من بير السلم وبـ300 جنيه"

وقال إن ظاهرة الأدوية المغشوشة في جميع دول العالم، مشيرًا إلى أن ما يتم بيعه عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من أدوية يعتبر مخالفا لقانون المهنة؛ بالإضافة إلى أنها منتجات مجهولة المصدر.

وتابع علي عوف أن فكرة الإعلان عن الأدوية على المواقع الإلكترونية غير مسموح به تماما، ومن سيقوم بالإعلان سيتعرض للعقوبة والحبس، متابعا: الأدوية المنتشرة على السوشيال ميديا غير صحيحة وقد تكون بمثابة سم قاتل.