رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أستاذ الاقتصاد: الغاز هو كلمة السر فى الأزمة الروسية الأوكرانية

ستوديو

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد، إن الحرب الروسية الأوكرانية يكمن وراءها حرب خفية بين أمريكا والصين، لافتًا إلى أن إدخال روسيا في حرب هدف تكتيكي، أما الهدف الاستراتيجي بالنسبة لأمريكا هو الصين.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، أن هدف أمريكا من إدخال روسيا في حرب هو جر الصين لتحالف مع روسيا واستنزاف الصين بطريقة غير مباشرة.

ولفت إلى أن الحرب بين الولات المتحدة والصين لها أكثر من وجه، أحدها الوجه الاقتصادي، ووجود صراع كبير بين الشركات الأمريكية والشركات الصينية على الاستحواذ على الثروات في إفريقيا، وهو ما ظهر جليًا عند مشكلة هواوي وحجب هواوي في الولايات المتحدة وكندا.

ولفت إلى أن كلمة السر في هذه الحرب هو الغاز، منوهًا إلى أن روسيا احتلت جزيرة القرم لأن بها 15 مليار برميل احتياطي دولي، وروسيا أرادت أن تستحوذ على إمدادات النفط، فهذه حرب لتأمين مصادر الطاقة، الولايات المتحدة لم تدخل العراق إلا للحصول على البترول، والحروب مؤخرًا ستكون على شيئين فقط المياه والطاقة سواء غازا أو نفطا.

وأردف أن 40% من الطاقة الألمانية قادمة من روسيا، وارتفاع أسعار الطاقة في الأسابيع الأولى، جعلا كل أسعار المنتجات ترتفع، ما يعني توقف العديد من الصناعات وتقليل الإنتاج.