رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل تحتاج مصر للتعاون مع صندوق النقد الدولى بعد أزمة أوكرانيا؟

ستوديو

قالت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه ليس شرطًا للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية في الوقت الراهن عودة التعاون مع صندوق النقد الدولي مجددًا.

وأضافت أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية، لميس الحديدي، المُذاع عبر فضائية " أون" مساء السبت، أن الأمر الآن يتعلق بسياسات داخلية رغم ما أثير من أنباء في بعض الوكالات العالمية.

وأشارت إلى أن مصر بوسعها القيام بتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي داخلي بأهداف واستراتيجيات دون اللجوء للصندوق بحكم خبراتها المتراكمة مع الأزمات، مشيدة بالإجراءات الاقتصادية التي نجحت فيها الحكومة المصرية في عام 2016.

وأوضحت أن ذلك ساعد كثيرًا على تجاوز أزمات لاحقة ولولا الاستعداد لما تمت مواجهتها، حيث شهد البرنامج عددًا من المتغيرات الاقتصادية الهامة وشهدت مؤشرات الاقتصاد انضباطًا في عدة مواضع أهمها التضخم وعجز الموازنة العامة للدولة وجميعها متغيرات مهمة.

وأكدت أهمية التفكير في المستقبل من خلال الاستقرار سواء التضخم أو السياسيات الاقتصادية الكلية أو السياسات الضريبية لتشجيع المستثمرين.