رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بسبب الحرب الروسية".. أستاذ اقتصاد: الدولة تحقق إنجازًا فى التعامل مع الأزمة العالمية

ستوديو

قالت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأزمة العالمية الناجمة عن الحرب الأوكرانية الروسية تشمل شقين، أحدهما قصير الأجل يتعلق بالمعطيات التي تكتنف الأزمة.

وأضافت أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، والمُذاع عبر فضائية "أون" مساء اليوم السبت، أن الاقتصاد المصري والعالمي لم يكد يخرج من أزمة كورونا حتى دخل صوب الأزمة الأوكرانية، متوقعة أن يمر الاقتصاد العالمي بمنعطفات بسبب تداعيات الأزمة الراهنة.

وأشارت إلى أن الاهتمام بالخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية هو الشغل الشاغل لأي دولة في العالم الآن، موضحة أن التقارير الدولية تتحدث عما يسمى الجاهزية والاستعداد للتعامل مع الأزمات، خاصة أن نفس التقارير قللت من توقعات استقرار الاقتصاد العالمي.

وأشادت بجاهزية الحكومة لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع لمدد تغطي الأزمة في الأجل القصير والمتوسط فضلًا عن المنافذ، مشددة على ضرورة أن يتم العمل ضمن الإجراءات طويلة الأجل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في تلك السلع الاستراتيجية، والذي يغطي الآن بنسبة 60%، مؤكدة أن الدولة تعمل على هذا الصدد خلال هذه الفترة.