رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: مصر لديها مشروع بناء ومن مصلحتها استقرار العالم

ستوديو

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا ليست مقتصرة على البلدين فقط، ولكنها تسببت في أزمة دولية، مشيرًا إلى أن الأطراف العربية أيضًا ليست بعيدة عن الأزمة، ولذلك هناك تحركات من مصر والإمارات وقطر لصياغة موقف عربي تجاه الأزمة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن مصر يهمها استقرار العالم، حتى لا تتأثر وتتوقف مسيرة التنمية والبناء، متابعًا: "إحنا عندنا مشروع بناء، والأحداث دي توقع علينا ضرر وتعطلنا وتعطل العالم".

الأسواق تتضرر بسب الحرب 

ولفت "عكاشة"، إلى أن رحلات الرئيس عبدالفتاح السيسي ولقاءاته فيها طابع التركيز، من أجل صياغة موقف عربي، ورغبة من مصر في أن نكون طرف فاعل في المعادلة السياسية، خاصة أن الأسواق والمؤشرات الاقتصادية متضررة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وحول زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للإمارات، قال: "أتوقع في محاولة للملمة الملفات المفتوحة في الإقليم والوصول إلى تهدئة، والزيارة بوجه عام قد تحمل علامات على تشكيل حلف عربي".

وأردف: "معظم الدول العربية يهمها أن هذا القدر من الاشتعال يتوقف، وأن نبحث عن مخرج سياسي آمن من الأزمة الروسية الأوكرانية، وده مصر عبّرت عنه في المكاملة بين الرئيس السيسي وبوتين".