رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التموين: حل مشكلة ارتفاع الأسعار بنسبة 95% ولدينا مخزون لـ10 شهور

ستوديو

قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن هناك انفراجة في الأسواق بشأن الأسعار بفضل توجيهات الرئيس السيسي بضخ كميات كبيرة من السلع، والتكافل بين القطاع الخاص والعام، ووزارة الدفاع والخدمة الوطنية، ومبادرة كلنا واحد، وأهلًا رمضان، والشوادر.

 

وأضاف رئيس قطاع التجارة الداخلية، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "ما تم خلال هذا الأسبوع أدى لتخفيضات هائلة في السوق، كل شارع فيه مبادرة وشوادر".

 

ولفت رئيس قطاع التجارة الداخلية إلى أن بعض التجار استغلوا الظروف، لكن الدولة تدخلت بقوة، والدولة قادرة على إدارة الأزمة، كما أدارت أزمة كورونا.

 

عدد غير مسبوق من منافذ السلع المدعمة

 

وأوضح أن الأسعار في المنافذ ليس لها مثيل، وهو نتيجة كميات السلع التي ضختها الدولة، في 160 شادرًا في المناطق الأكثر احتياجًا، والدفع بـ300 عربة تحمل بين طن وطن ونصف الطن مواد غذائية، وسلع استراتيجية بتخفيضات عالية.

 

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية، إلى أنه تمت زيادة عدد المنافذ تصل لـ9 آلاف منفذ على مستوى الجمهورية، وهو رقم غير مسبوق، فضلًا عن قرارات منع تصدير الفول والدقيق والزيت.

 

ووجه رسالة للمواطنين: "لا داعي للتزاحم ولا التخزين، المخزون الاستراتيجي كافي لـ6 شهور، وبعض السلع يوجد مخزون كافي لـ10 شهور، نرشد في الاستهلاك ولا نزاحم، المفاجأة الكبيرة أن المعارض شغالة طوال شهر رمضان".

وأكد أن هذه الإجراءات حلت مشكلة ارتفاع الأسعار بنسبة 95%.