رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس معهد التخطيط: نستطيع الوصول براتب المواطن لـ40 ألف جنيه

ستوديو

قال الدكتور أشرف العربي، رئيس معهد التخطيط القومي، إن مصر تستطيع الوصول براتب المواطن المصري إلى 20 ألف جنيه على الأقل، حتى يستطيع توفير احتياجاته.

 

وأضاف أشرف العربي، خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب الاستثمار في البشر من خلال الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقطاع التعليم، مضيفًا أنه ينبغي احتلال مرتبة متقدمة في التعليم خلال الفترة المقلبة لأنه السبيل الأساسي لرفع الأجور إلى 30 ألف جنيه و40 ألف جنيه أيضًا وليس 20 ألفًا فقط.

 

ولفت إلى أن ارتفاع المرتبات ليس مقياسًا لنمو الاقتصاد، لأنه يمكن زيادة الدخل لكن في المقابل تحدث زيادة في الأسعار بشكل كبير، مشيرًا إلى أهمية التوازن بين زيادة دخل المواطن وتحسين معدلات النمو.

 

وأكد رئيس معهد التخطيط القومي، ضرورة الحد من الزيادة السكانية، وأن يصير معدل النمو 3 أضعاف الزيادة في السكان، حتى يحدث تأثير حقيقي إيجابي في متوسط دخل الفرد، وفي الوقت نفسه تكون هناك فرصة للحفاظ على استقرار الأسعار ومنع ارتفاع معدلات التضخم.

 

وأشار إلى أن ذلك يمكن أن يحدث من خلال التركيز على القطاعات الإنتاجية مثل الزراعة والصناعة، وفتح أسواق جديدة للتصدير، موضحًا أن الانتقال من مرحلة الدخل المنخفض إلى المتوسط أمر سهل، لكن المشكلة تكمن في الانتقال من الدخل المتوسط إلى المرتفع، وتمضي الكثير من الدول عقودًا طويلة لتحقيق هذا الغرض لكنه يبقى ممكنًا.