رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار "الصحة العالمية" السابق: هناك طفرة جديدة من متحور أوميكرون

ستوديو

علق الدكتور يحيى مكي، مستشار منظمة الصحة العالمية السابق، على قرار الصين  بفرض الحظر على 17 مليون شخص بسبب كورونا.

وقال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، إن وباء كورونا لم ينتهِ حتى الآن، وهناك ارتفاع في أعداد الإصابات في الصين منذ أسبوع، معقبًا: "ما زلنا في حالة تأهب لكل التطورات التي تحدث، خاصة أن هناك ارتفاعًا في معدل الإصابات بدول في أوروبا على رأسها فرنسا وألمانيا".

وأوضح أنه بعد متحور أوميكرون ظن العالم أن الفيروس انتهى، ولكن هناك ارتفاع في الإصابات في عدد من الدول الآسيوية، ولذلك اتخذت هذه الدول مجموعة من الإجراءات الصارمة حتى لا تصل إلى كارثة الهند.

تفاوت في معدل الإصابات حول العالم 

وذكر أن هناك طفرة جديدة من متحور أوميكرون، لافتًا إلى أن الصين واليابان اتخذت إجراءات احترازية شديدة خاصة بعد ظهور بؤر للإصابات.

وبيّن مستشار منظمة الصحة العالمية السابق، أن هناك تفاوتًا بمعدل الإصابات حول العالم، لافتًا إلى أن الدول الآسيوية تأخذ قرارات صارمة حتى تحتوي الأمر، ونحن في مواجهة هذه الجائحة هبوط ونزول للمنحنى من منطقة إلى أخرى ومن قارة إلى أخرى خاصة في فصل الشتاء.

كما أكد أن 90% من مرضى كورونا الذين يدخلون العناية المركزة هم من أصحاب الأمراض المزمنة، لافتًا إلى أن أمريكا شهدت مليون وفاة منذ بدء الجائحة.