رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تستطيع دول أوروبا الاستغناء عن الغاز الروسى؟.. باحث يجيب

ستوديو

كشف خالد مصطفى، الباحث في العلاقات الدولية، إمكانية استغناء دول أوروبا عن الغاز الروسي.

 

وقال الباحث في العلاقات الدولية، خلال مداخلة عبر سكايب بفضائية الغد، إن الاستغناء الأوروبي عن النفط الروسي لن يكون بين يوم وليلة.

 

وأوضح أن الدول الأوروبية تحتاج إلى موسكو حتى اللحظة الحالية بسبب النفط الروسي، وذلك حتى توفير البديل.

 

وأشار إلى أن القوات الروسية سيطرت على عدد من المدن الأوكرانية، مؤكدًا أن هناك تباينًا بين دول الاتحاد الأوروبي من جانب وبريطانيا وأمريكا من جانب آخر.

 

أمريكا وبريطانيا تحظران واردات النفط الروسية

 

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن حظر واردات النفط والغاز الروسية، قائلًا إن قرار حظر استيراد النفط والغاز الروسي يحظى بدعم الولايات المتحدة بأكملها.

 

وقال بايدن، إن "الولايات المتحدة تدرك أن الحلفاء في أوروبا لن يتمكنوا من الانضمام إلى حظر واردات الطاقة من روسيا".

 

وأضاف أن "الولايات المتحدة وحلفاءها يواصلون إمداد أوكرانيا بالأسلحة بشكل يومي وزيادة المساعدات الإنسانية"، داعيًا الكونجرس إلى الموافقة على حزمة مساعدات "بقيمة 12 مليار دولار لأوكرانيا".

 

ولفت بايدن إلى أن "قرار حظر استيراد النفط والغاز الروسي سيضر بالولايات المتحدة نفسها، لكن واشنطن تعتقد أن عليها اتخاذ هذه الخطوة".

 

وبحسب بايدن "سترتفع أسعار البنزين بعد حظر النفط والغاز الروسي، وستحث السلطات الأمريكية القطاع الخاص على عدم تضخيم الأسعار بسبب تداعيات العقوبات ضد روسيا، فهي ستحارب المضاربين".

 

وقال: "حرب بوتين أضرت بالأسر الأمريكية نتيجة ارتفاع سعر الوقود وأسعار البنزين ارتفعت 75 سنتًا وسترتفع أكثر، سأقوم بما في وسعي لتخفيف وطأة رفع الأسعار".

 

من جانبها قررت بريطانيا وقف استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022.