رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل مشاركة مهندس مصرى فى تطوير الملفات الحكومية بكاليفورنيا (فيديو)

ستوديو

أجرى برنامج "صباح الخير يا مصر" لقاءً مع الدكتور معتز يوسف متخصص في نظم المعلومات وتطوير المؤسسات الحكومية وأحد مسئولي وضع خطط الاستراتيجية للجهات الحكومية الفيدرالية، والذي كان مسئولا عن مشروع خارطة الطريق لربط أنظمة المعلومات بين 4 جهات وزارية ذات صلة بسلامة الطرق، والذي كان مسئولا عن عملية إعداد الخطة الاستراتيجية لعدد من الوزارات والجهات الحكومية في أمريكا.

وقال يوسف، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، إنه بعدما تخرج في كلية الهندسة اتجه إلى العمل في مجال البترول، وبعدها انتقل إلى العمل في شركة بترول أمريكية، وفي نهايات عام 2008، ومع بداية الأزمة المالية العالمية قرر تحويل مساره المهني، ودرس التخصصات التي ستؤهل للعمل في مجال الاستشارات الفنية والهندسية.

وأضاف: "بدأت في الحصول على شهادة في إدارة المشروعات، وشهادة في إدارة البرامج، ثم إدارة المخاطر، وبعد ذلك تطوير المؤسسات، أي أنني حصلت على 6 شهادات، كل واحدة منها استغرقت فترة تتراوح بين 6 إلى 9 شهور".

ولفت المهندس المصري، إلى أنه أسس شركة استشارات فنية صغيرة وكان مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على مشروعات صغيرة، وبدأ يزداد عددها مع مرور الوقت، وبالتوازي مع ذلك حصل على ماجستير في إدارة المشروعات من جامعة جورج واشنطن.

تحضير شهادة الدكتوراه

وأوضح أنه في نهاية تحضير شهادة الدكتوراه، مشيرا إلى أنه شارك في مشروعات كبرى، منها مشروعات مؤثرة أكسبته خبرات مختلفة إلى جانب الدراسة، وهو ما جعله يشارك في مشروعات الخطط الاستراتيجية لبعض الجهات الحكومية في كاليفورنيا.