رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الوزراء»: المواطن يدفع 4% فقط من قيمة الخبز المدعم

ستوديو

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن وزارة التموين ستضع آلية لخفض أسعار السلع والخبز الحر، عندما تتراجع الأسعار العالمية.

أضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه سيتم وضع سعر استرشادي محدد صعودا وهبوطا حسب سعر الدقيق والقمح عالميًا، خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الأسعار الاسترشادية ليست جبرية، وأن الأسعار الجبرية انتهت إلى غير رجعة، لكن سيتاح آلية لوضع أسعار استرشادية.

وكشف متحدث الوزراء عن أن سعر رغيف الخبز الحر يساوي 30 من المدعوم، لافتًا إلى أن الرغيف المدعوم سعره لم يتحرك منذ 43 سنة، المواطن كان يدفع 7% فقط، من تكلفته وفقًا للأسعار القديمة، ووفقًا للأسعار الجديدة بعد الزيادة، فإن المواطن يدفع 4% أو 5% من القيمة الحقيقة للرغيف المدعم.

وأكد متحدث الوزراء أنه لا يوجد نقص في المعروض من السلع، وأنه لولا وجود وفرة من السلع لم تكن تفلح أي حملات تموينية، مردفًا: "مصر لديها مخزون استراتيدجي قوي ووفير".

الوزراء: انخفاض الأسعار تدريجيا بعد أهلا رمضان

ولفت إلى أن الأسعار ستعود مجددا وتدريجيا للانخفاض بعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، مردفًا: "السعر انخفض ونحن لم نبدأ المبادرات، لدينا تفاؤل كبير بدخول المبادرات، بالمزيد من الانخفاضات، شهدنا تراجع الأسعار، مقارنة بالأسبوع الماضي، رغم أن  الأزمة الروسية الأوكرانية ما زالت قائمة ولم تنته، وأيضًا قبل ضخ السلع وبدء معارض أهلا رمضان، ما يؤكد أن الدولة المصرية نجحت في السيطرة على الأسعار".

وشدد على أن الغرف التجارية تصدر يوميًا ما يسمى السعر الاسترشادي بالحد الأدنى والأقصى لكل سلعة. 

وأشار إلى أن وزارة التضامن وتحيا مصر يوفران للأسر الأكثر احتياجًا أكثر من مليون و200 ألف كرتونة رمضان، ما ستقلل الطلب على السلع في الأسواق.