رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أخصائى: شهدنا طفرة كبيرة فى الاهتمام بالعمل المناخى منذ 2018 (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة سوسن العوضي، أخصائي علوم البيئة وتغير المناخ، إن سعي مصر وما تقوم به بملف العمل المناخي بدأ منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكم، لافتة إلى أننا شهدنا طفرة كبيرة في الاهتمام بالعمل المناخي منذ 2018، حينما قرر الرئيس تخصيص جلسة كاملة بمنتدى الشباب حول تغير المناخ.

وأضافت العوضي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "الأخبار" المذاع على فضائية "dmc"، الإثنين، أنه تم العمل على استراتيجية مصر لتغير المناخ التي تم إطلاقها نوفمبر الماضي، وكان هناك توصيات مستمرة من الرئيس بإدخال البعد البيئي في جميع المؤسسات والوزارات، وإطلاق استراتيجية مصر للطاقة 2032.

وأوضحت أخصائي علوم البيئة وتغير المناخ، أننا نعمل في اتجاهات كثيرة بهذا الملف منذ أكثر من عام مستدلة على ذلك تنظيم مؤتمر المناخ "COP27" بشرم الشيخ نوفمبر المقبل تنظيمًا للقارة الإفريقية بأكملها.

ونوهت بأن ملف المناخ جماعي على العالم أجمع، وما يحدث في أوروبا يؤثر على مصر والعالم أجمع والعكس، مشيرة إلى أن تأثر مصر بالتغير المناخي يتمثل في تهديد الأمن الغذائي لأن من مهددات التغير المناخي التأثير على المحاصيل الزراعية.

محاصيل قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية

وأشارت إلى أن مصر تحاول إجراء أبحاث ودراسات على محاصيل قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، مع وضع الدولة خطط لمواجهة أي أزمة للمياه من خلال مشروعات تحلية المياه والدلتا الجديدة لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ في مصر.