رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد سالم أبوعاصى: من يطيل فى الصلاة وقت العمل آثم

ستوديو

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقًا، إن العبادة "روتين"، فعند سماع الأذان يهرع الناس للصلاة، أما العبودية فهي حالة القلب مع الله، فالعبودية أنت تصلي بتتجه بمشاعرك وأحاسيسك إلى الله، أن يخضع الإنسان وينكسر ويتذلل أمام الله، وأن يشعر الإنسان بضعفه.

ليلة القدر تأتيك وأنت تقضي حاجة الناس

وأضاف أبوعاصي، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن هناك خلطًا كبيرًا عند الناس، فتجد العبادة كثيرة جدا، لكن القلب الخاشع قليل، متابعًا: "مفهوم العبادة عند الناس قاصر، بمعنى أن العبادة تقيم الليل وتصوم الإثنين والخميس وتكثر من الصلاة وتعمل حج وعمرة، لكن قليل ما تجد القلب الخاشع الذي يخاف من الله في كل تصرفاته".

 

وأردف: "في إحدى الخطب قلت للناس في رمضان الماضي التمسوا ليلة القدر عند أقدام والديك واليتامى والأرامل والمرضي والفقراء، فالناس تظن أن ليلة القدر أن أجلس في المسجد وأصلي فقط، لكن ليلة القدر تأتيك وأنت في المستشفى تمارس عملك وتداوي المرضى، وأنت تزور الملاجئ وتقدم الأموال لليتامى، وأنت تقف في الصيدلية وتقدم العلاج للناس".

 

وحول قيام بعض الموظفين بالصلاة في وقت العمل، وتعطيل مصالح الناس، قال: "الصلاة ليها وقت موسع ممكن تصلي فيه، والفرض ممكن الإنسان يصليه في 5 دقائق، لكن أن يقوم الموظف بالإطالة في الصلاة لمدة ساعة ويعطل مصالح الناس آثم".